التدريب اثناء الخدمة واهميته
يسعى التدريب أثناء الخدمة إلى تهيئة الفرص أمام المتدرب
لاكتساب معارف جديدة في مجال عمله . يساعد التدريب المتدرب على اكتساب
مهارات جديدة تتطلبها متطلبات مهنته . يؤدي إلى تغيير الاتجاهات و اكتساب
اتجاهات إيجابية تجاه المهنة الممارسة من قبل المتدرب بما يؤدي إلى رفع
روحه المعنوية ، وزيادة إنتاجيته بالعمل . يؤدي إلى اكتساب المتدرب آفاقاً
جديدة في مجال مهنته ، و ذلك من خلال تبصيره بمشكلات مهنته ، و تحدياتها ، و
أسبابها، و كيفية التخلص منها ، أو التقليل من آثارها على أداء العمل ، و
من خلال اطلاعه على أساليب و طرق حديثه لممارسة مهنته ؛ بهدف تطويرها ، و
زيادة إنتاجيتها.يسعى إلى غرس و إكساب أساليب التعليم المستمر في المتدرب
من خلال تمكينه من مهارات التعليم الذاتي المستمر ، أو من خلال إيجاد
اتجاهات إيجابية نحو استمرار الالتحاق بالبرامج التدريبية ؛ لتطوير قدراته و
إمكاناته . توجد فرصاً للانفتاح على الآخرين من زملاء المهنة بهدف انتقال
الخبرات من شخص إلى آخر في مناخ يسوده روح التعاون والتكامل . يساعد
التدريب على كيفية تطبيق الأفكار و الآراء والحلول النابعة من الدراسات بما
يؤدي إلى رتق الفجوة بين المنظرين ( الباحثين ) و الممارسين، وزيادة كفاءة
المؤسسات التربوية بصفة عامة . تتمثل الأهداف التالية للتدريب : رفع
مستوى أداء الفرد عن طريق اكتسابه المهارات المعرفية و الميدانية المستحدثة
في ميدان عمله . زيادة قدرة الفرد على التفكير الناقد بما يمكنه من التكيف
مع عمله من ناحية ، و مواجهة مشكلاته و التغلب عليها من ناحية أخرى .
تنمية الاتجاهات السليمة للفرد نحو تقديره لقيمة عمله و أهميته و الآثار
الاجتماعية المتصلة به ، و المترتبة عليه .
أما
الإدارة العامة للتوجيه التربوي و التدريب فينبغي أن تتضمن الأهداف الأتية
: إعداد الموظف لتولي مركز وظيفي شاغر أو مشغول بمتعاقد من الخارج و يحتاج
شغله إلى إعداد أو تدريب خاص . رفع مستوى الأداء لدى الموظفين و تحسين و
تطوير البيئة الإدارية في الأجهزة الحكومية عن طريق نظم أساليب العمل فيها
.تهيئة الموظفين لاتباع أسلوب جديد في العمل أو استعمال الآت حديثة ، إعداد
و تدريب أو إعداد من يراد توجيههم نحو جهات عمل جديدة نتيجة ظروف العمل أو
الموظفين .
0 التعليقات :
إرسال تعليق